Abbott A Abbott Mama Saudi Arabia Abbott: A Promise for Life
غير مقيم في المملكة العربية السعودية؟ اضغط هنا

الحمل

المعجزة, الدليل الأسبوعي

يبدو مؤخراً أن جسمك يتصرف كما لو أنه يتحكّم بنفسه (وربما كذلك!). اكتشفي ماذا يحصل وما سيلي مع دليلنا الأسبوعي.

الأسبوع الثلاثين للحمل

ضيق النفس؟ جرّبي هذه النصائح

الصحة الجيدة والتغذية في الأسبوع الثلاثين للحمل

في الأسبوع الثلاثين للحمل، تصبح أيامك حافلة بالاستعدادات لقدوم طفلك وقد تجدين نفسك بحاجة إلى مزيد من الوقت لوضع لوائح لما عليك عمله أو للتمارين الروتينية. خلال الأسبوع الثلاثين للحمل، جرّبي هذه النصائح:

  • قد يكون للتغيّرات الصغيرة فائدة أكبر لاحقا! إن وجدت نفسك تطلبين وجبات الطعام السريعة، قومي بعض التعديلات التالية
    • استبدلي كيس البطاطس المقرمشة ببعض الجزر.
    • استبدلي الدجاج المقلي بالدجاج المشوي والمتبل اللذيذ.
    • استبدلي البطاطس المملحة أو الأصابع المملحة بحفنة من اللوز اللذيذ والكاجو أو المكسرات الغنية البروتيين المفضلة لديك.
    • تمتعي بلذة تناول بوظة الحليب مع تزيينها الفواكه.
  • .خلال الأسبوع الثلاثين للحمل، قد تودين أن تقسّمي التمارين إلى جلسات تدوم 10 او 15 دقيقة. قد تجدين أوقات التمارين القصيرة أكثر سهولة على جسمك وجدولك الحافل في فترة الحمل.
    • تبقى التمارين أفضل طريقة لمعالجة العديد من الأعراض المزعجة التي ترافق أواخر فترة الحمل وستساعدك في خسارة الوزن الزائد بعد الولادة بسرعة.
    • التمارين التي لا تتطلب الكثير من الحركة كاليلاتس أو اليوغا قد تساعدك على الاسترخاء وصفاء ذهنك و راحة جسمك! احرصي على تقليل الأوقات التي تمضيها على ظهرك لأن هذا يحد من جريان الدم إلى طفلك.
    • قد يكون من المفيد أن تقومي ببعض التمارين الخفيفة لمد العضلات  كجزء من تمارينك. احرصي على تحركي ببطء كي لاتجهدي الأرطة والمفاصل التي لا تزال لينة و مرتخية بسبب حملك.




نمو الطفل وتطوره في الأسبوع الثلاثين للحمل

خلال الأسبوع الثلاثين للحمل, يستمر وزن طفلك بالازدياد بوقع ثابت و وتتطور عنده طبقات الدهنية العازلة والتي تعتبر ذات أهمية.

  •  في الأسبوع الثلاثين للحمل, يزن طفلك قرابة 1,4 كغم وطوله من الرأس إلى الردفين قرابة 26,7 سم قرابة طول رزمة كرفس (إن أخذت ساقيه و قدميه بالحساب فستزيد قراءة طوله عدة سنتمترات).
  • وبشكل مبهر وبدءا من هذا الأسبوع وحتى الأسبوع السابع والثلاثين للحمل، سيزداد وزن طفلك بمعدل 200 غرام أسبوعيأ.
  • قد يمارس  طفلك حركات التنفس فيحرّك الحجاب الحاجز لديه بشكل إيقاعي.، وقد تشعرين بوخز خفيف في بطنك عندها.
  • يستمر دماغ طفلك بالتوسع والتطور مشكلا الأخاديد والطيات على سطحه. هذه التجعدات تؤمن المساحة التي يحتاجها الدماغ لينمو ويكبرفي حجمه ممكنة طفلك أن يتطورويتعلم خلال حياته.
  • يستطيع دماغ طفلك الآن تنظيم  حرارة جسمه لذا يبدأ طفلك بخسارة الزغب الناعم أو الشعر الخفيف الذي كان يغطي جسمه ويدفئه.




تغيرات جسمك في الأسبوع الثلاثين للحمل

بحلول الأسبوع الثلاثين للحمل, قد تبدو الطاقة التي كنت تشعرين بها خلال الثلث الثاني من الحمل قد تبددت. يحمل جسمك وزنا زائدا كما أن رحمك المتوسع يفرض ضعطاً إضافياً على الأعضاء الأخرى في جسمك وأجهزته وهذا ما سيسبب لك الشعور بالتعب . وخلال الأسبوع الثلاثين للحمل:

  • يستمر رحملك بالتوسع إلى أسفل قفصك الصدري.
  • تستمر الهرمونات بجعل الأنسجة الرابطة أكثر مرونة و ليونة في جسمك لتستعدين للإنجاب. قد تشعرين بألم في الورك مرجح أن يكون على جانب واحد بالإضافة إلى ألم في أسفل الظهر بسبب توسّع الرحم.
  • الموضوع يكمن بالرسغ! مع الانتقاخ وازدياد وزن الطفل، قد تتعرض الأعصاب في رسغك لضغط مؤقت.
    • إن شعرت بالخدر والدغدغة أو حتى بألم في يديك، قد تكونين مصابة بأعراض متلازمة النفق الرسغي والتي تصيب 25 في المئة من الحوامل.
    • ينبغي أن تختفي هذه التأثيرات بعد ولادة طفلك.
    • ن تسببت هذه الأعراض بمتاعبب لك قد يقترح الطبيب عليك إستخدام  أداة خاصة لدعم الرسغ.
  • خدر أو وخز خفيف في أماكن أخرى؟ في الاسبوع الثلاثين للحم،, قد يضغط رحمك المتوسع على الأعصاب الموصولة بساقيك أو ذراعيك فستستشعرين وخزا خفيفاً في ساقيك أوأصابع قدميك أو في كامل ذراعيك. هذا طبيعي عند بعض النساء وستختفي هذه الأعراض بعد ولادة طفلك.
  • ضيق النفس؟ هذا طبيعي للنساء في الأسبوع الثلاثين للحمل وخلال الثلث اللأخير للحمل. يضغط رحمك المتوسع على الحجاب الحاجز لديك ويحركّه من مكانه.
    • تشعرين كما لو أنك تفتقرين إلى كمية كافية من الهواء وقد تشعرين بعدم الراحة.
    • لكن تذكري أن مع زيادة إفراز البروجسترون في جسمك، فإنك نفسك يصبح أكثر عمقاً فتأخذين هواء أكثر مع كل نفس مما كنت تأخذينه قبل حملك.
  • نصائح للتنفس خلال الاسبوع الثلاثين لحمل (وما بعده):
    • لا تتحركي بسرعة. الحلركة البطيئة لا تفرض جهدا كبيرا على رئتئك.
    • تحتاجين إلى مساحة للتنفس؟ الوضعية الجيدة هي الأساس. الجلوس بوضعية مستقيمة يعطي رئتيك المضغوطتين المزيد من المساحة للتوسع.
    • النوم مرفوعة الظهر بمسند يمنح رئتيك المزيد من المساحة.