Abbott A Abbott Mama Saudi Arabia Abbott: A Promise for Life
غير مقيم في المملكة العربية السعودية؟ اضغط هنا

كيف تهتمين بمولودك الجديد

فرحة إحضار طفلك إلى المنزل

خلال الأسابيع الأولى، قد تواجهين بعض الصعوبات في التعرف إلى طفلك بينما تعتادين على فكرة كونك أما. هنالك الكثير لتتعلميه، كيف تطعمين مولودك الجديد، كيف تغذيه، كيف تنظفينه، وكيف تعتنين به

الأمور التالية هي معلومات أساسية تساعدك لبدء القيام بمهامك بشكل سلس وصحيح :

كوني سندا لطفلك - عند حمل طفلك اسندي رأسه طوال الوقت.

البشرة على البشرة - لا شيء يقوي الرابط بينك وبين طفلك أكثر من حمله وإبقائه قريباً منك ، بوضع البشرة على البشرة مباشرة. كما وقد أظهرت الأبحاث فعالية هذا الأمر للأم الجديدة كما وللمولود الجديد .

تغيير الحفاضات لطفلك - بإمكانك تغيير حفاضات طفلك على الأرض أو أعلى طاولة غيار ثابتة على شرط الإنتباه بأن لا توخزي طفلك بالأبرة إذا كنت تستعملين حفاضات قماشية، وأن تبقي معك فائض من الحفاضات الجاهزة مما يمكنك إبقاء طفلك نظيفا طوال الوقت.

الإستحمام اليومي - حممي طفلك مرة في اليوم على الأقل بإستعمالك مياه دافئة وشامبو وصابون مخصص للأطفال . لا تقومي أبداً بترك طفلك بلا مراقبة في حوض الإستحمام ولو حتى لدقيقة ، ولا تدعيه مبللا أو بلا ملابس لفترة طويلة .  وبتنظيف عيني طفلك وأنفه واذنيه وأعضائه التناسلية ، نظفي من الخارج وليس من الداخل . وليكن بعلمك أنه ليس بمقدور الطفل الصغير ضبط حرارة جسده بشكل جيد.

ابقيه نظيفاً - – ابقي سرة بطن طفلك نظيفة وجافة كل الوقت ، ونظفيها باستعمال قطنة ومسحة طبية  بعد كل حمام .استعملي قطعاً قطنية لتنظيف كل جهة من السرة على حدى ( من فوق وتحت ومن الجانبين ) .وفي كل الحالات فإن الجزء المتبقي من حبل السرة سوف يقع في خلال 7-10 أيام دون أية مشاكل .

تقليم الأظافر - – إستعملي مقص أظافر غير حاد الأطراف وكوني منتبهة على أن تقصي الأظافر فقط بعيداً عن محيطها من الجلد . وبإمكانك إلباس الطفل قفازات لليدين كي لا يخدش نفسه.

التوجه إلى السرير– احرصي على أن لا تكون حافة سرير طفلك خشنة أو فيها نتوءات وعلى أن لا تكون قضبان السياج متباعدة بأكثر من 6 سم. استعملي قماط بدل استعمال الشراشف لمنع الإختناق .توصي عدة جمعيات ترعى بشؤون سلامة الأطفال بألا يكون هنالك أي شيء داخل سرير الطفل و أن تزال كافة الوسادات [ حتى التي توضع لإمتصاص الصدمات ] من السرير .

وضعية النوم - – يوصي أطباء الأطفال بضرورة ترك الأطفال ينامون على ظهرهم وذلك حفاظاً على صحتهم و سلامتهم . وتبعاً لجمعية (SIDS) ( جمعية التوعية حول متلازمة موت الأطفال المفاجئ ) "فإن الأطفال الذين ينامون على بطنهم و جنبيهم هم الأكثر عرضة لمتلازمة موت الأطفال المفاجئ (SIDS) من أولئك الذين ينامون على ظهرهم"